الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:46 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة

مُساهمة  Ø§Ù„مهدي علمي في السبت نوفمبر 29, 2008 2:36 pm

مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة

المـــــــادة/ المكــــــــون الموضــوع/ عنـــوان الدرس المدة الـــزمنيــــة الفئة الـمستهدفة



الكـــــفـــــاية ← تـــوضح كقدرة قـــــارة علــى الفعــل الناجع والمتمثل في حل وضعيـــة مشكلـــة تنتمــي من
الخصــــائص إلى صنـــف من الوضعيـــات التـــي سبق حلــها أثنـــاء تشكل هذه الكفاية .





الهــــــــــدف ← الهـــــدف الخــــاص والنهـــــــــائي من الـــــدرس أي تحقــــــق مـــــا ينقص المتعلم/ة أو
مــــا يتـــــوقع من التعلــــــم .





المـــــــــــــرجع




الــــــــوســــائل



مســــــار الــــدرس

الوضعيــــــات
المهــــــــــام
التعلمـــــــــــــات
1 ــ وضعيــــة مشكلة أولية :
﴿ وضعية الإنطــــــلاق ﴾
2 ــ وضعيات مشكــلة وسيطية :
ـ
ـ
ـ
3ــ وضعية مشكلة ختامية


تقييــــــــم حــــــــــالة التعلـــــــــــم لـــــــــــدى المتعلميـــــــن /ات




الــــــوضعية المشكــــــلة : هــي العــلاقة التي تربط بين الصعـــوبات التي تــواجه المتعــلم/ة وبيــن المهـــام المطلــوب القيـــــام بهــا قصـــد تشغيــــل المعـــارف المفـــاهيمية والإجـــرائية لحـــل المشكـــلة من جهــة وبلــورة كفـــأيــاته اثناء وضعـــه حلــــولا لمشـــكلات متشـــابهة .
ــ ينبغــــي أن تتوفر الوضعية المشكلة علــى الخصــائص التــالية : كيفية صيــاغة الوضعية المشكلة .

كيـــــــــف تقتــــرح الوضعية المشكلة : ــ تقتـــــرح هذه الوضعية المشكلة مهمـــة من المهام ينبغي القيـــــام بهــا
من طـــــــرف المتعلـــــم/ة .

ــ أن تشكــل وـ م مشكــلا لا يمتلك المتعلم/ة ماهو ضــــروري لحلهــــــا .
ــ ارتباط الوضعية المشكلة بما هو ملموس لكي تتيح للمتعتم/ة التفكير في عناصرها .
ــ أن تحقق مــــا ينقـــص المتعلــم : أي مـــا يتــوقع تعلمــــه .
ــ أن تكـــون مفتوحة غير مغلقة أي لها أكثر من حــل .
← الوضعيــــة المشكلــــة الختمـــاية : ستــواجه المتعلــم /ة في نهــاية الحصة أو الدرس ، فحلهــا يشكــل مؤشرا
علــــى التحكــــــم فــي الكفــــــاية .


التخطيـــــــط لنمــــط من الوضعيــــة المشكلــــة



1
مـــا هو عنــوان الجــزء من الدرس الذي يتيحه التعاطي مع الوضعية ـ المشكلة ؟
العنـــــوان
2
مــا الهــدف الختــامي من هــذا الجــزء أي ما ينقص المتعلم/ة وما يتوقع كتعلم ، والذي بامتلاكه عبــر الإنجـــازات والمهــام يشكــل مؤشـــرا علــى تحقق الهـــدف ؟
الهــــــدف
3
مـــا هي المعــارف الضـــرورية لهـذا الجــزء مــن الدرس والتي بتــدرج تشكـــلها ينمـــي المتعلــم/ة الكفــــاية المتــــوخــاة ؟
المعارف / السياق
4
مـــــا هي المهـــــام أي جملـــــة الأنشـــطة التـــي علــــى المتعلـــم/ة أن يقوم بها لحل المشكلــــة ؟
المهــام / الأنشطة
5
مـــــا هي التعليمات أي مجمـــوع الإرشـــادات المتضمنــة لقـــواعد العمل التي تــواجه المتعلم/ة وتســـاعده علــى أداء المهـــام قصــد حـــل المشكلـــة التـــي تثيــــرها الوضعيــة ؟
التعليمات/الإرشادات
6
مـــــا هــي الدعــــامات والـــــوســـائل الديداكتيكية التي يجب توفيــرها لحل الوضعية المشكلــة ؟
الـــــــوســــائل


الإطـــار النظــــري لتخطيط انشطــة بيداغوجية للدرس :
ــ طبيعـــة المـــادة / المكــــون
ــ خصـــــوصـــيات المتعـــــلم/ة ﴿ سيـــــكولــــوجية ـ المعـــــرفيـة ﴾ .
ــ الكفــــــأيــات الأســــاسية ﴿ المــــــــادة ﴾ اللــــغة العـــربية .
ــ الكفــــــأيــات النــــــوعية المكـــــــون ﴿ تــــــراكيـــب ﴾ .
ــ الأدوات والـــــوســائط الديـــداكتيكية .
ــ العنـــــاصر الأســــاسية المــــــكونة للجـــــدادة .

تدبيــــــر مقطـــــع تعلمــــــي :
الـــــوضعيـــــات
المهـــــــام
التعليمــــــات
وضعية مشكلة أولية تعــــرف موضوع الـــــدرس
1 ـ مشــــاهدة صــــورة .
2 ـ يجيبون عن السؤال/موضوع الدرس
توجيه المتعلميـــن إلى الصورة
طرح سؤال لاستنباط موضوع الدرس
وضعيات مشكلة وسيطية
1 ـ تعــــرف
2 ـ استعمال أمثـــــلة
3 ـ تشخيص
1ـ يشتغلون على .......
2 ـ يشتغلون على .....
3 ـ يتحاورون حول... أمثــلة
4 ـيتقمصــون ........
يستنبط المدرس الأسئلة التي تكون أجزاء ﴿ النص ﴾ .
توجيه إلى استعمال ﴿ مفردات المعجم ﴾
تنظيم عمليات ﴿ التشخيص أو الحوار ﴾
وضعية مشكلة ختامية
يلعبــون أدوار النص مــثلا
يروجون الرصيد ..........
انجاز حـــل لوضعية مشكلة .
يــــوجه عمليــــات .............
-------------------------------------------- منقول
avatar
المهدي علمي
Admin

عدد المساهمات : 292
نقاط : 16713
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى