الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:46 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

تعريف العدد وتنكيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف العدد وتنكيره

مُساهمة  mncollege في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:29 pm

تعريف العدد وتنكيره

ما يصاغ منه كل وزن " فاعل "

الأمثلة :

1 - كتبتُ ثلاثةَ الدروسَ.

أ - 2 - قطعتُ قراءة ثلاثِمائةِ الصفحةِ من الكتاب.

3 - تنفق أسرتنا تسعةَ آلاف الريالِ في السنة.



1- قضيتُ في رحلة الحج التسعةَ عشرَ يوماً.

ب -

2- بتنا الثمانيَ عشرة ليلة.



1- نجح من فصلنـا الخمسةُ والثلاثون طالباً المجتهدون.

جـ-

2- نجح من فصل البنات الخمسُ والعشرون طالبةً المجتهدات.



1- قرأت الفصل الثاني من الكتاب – والمقالة الثانية من المجلة.

د - 2- وصلتُ في القراءة إلى الفصل الحاديَ عشر.

3- وقفت عند المقالة الحاديةَ عشرةَ.

4- ينتهي الكتاب عند الفصل الثالثِ والعشرين.



الإيضاح :


لو قرأت أمثلة الطائفة ( أ ) وتأملت الأعداد الواردة بها لوجدتها دالة على معين - وذلك بسبب دخول ( أل ) على المضاف إليه.. وبدون ( أل ) هذه يصبح العدد نكرة لا يدل على معين فقولك ( ثلاثة الدروس ) معرفة وقولك ( ثلاثة دروس ) نكرة.

ولو تأملت المثالين الثاني والثالث من هذه الطائفة.. لوجدت العدد فيها أيضاً قد جاء معرفاً بسبب دخول ( أل ) على المضاف إليه.. وهو ما تجد تحته خطاً.. وبدونها يصبح العدد نكرة وتستطيع أن تقول : إنه إذا أريد تعريف العدد المضاف ( بأل ) دخلت عله المضاف إليه.

وانتقل الآن إلى الطائفة ( ب ) وتأمل مثاليها - تجد عددين مركبين يدلان على معين وذلك لسبب دخول ( أل ) على صدر كل منهما - وهو ما وضعنا تحته خطا - وهكذا يجب أن نعمل مع كل عدد مركب من ( 11 - 19) ندخل ( أل ) على صدره.

وفي الطائفة ( جـ ) تجد عددين قد توسط بينهما حرف العطف وهو الواو.. وهما يدلان على معين وذلك بسبب دخول ( أل ) على الجزأين معا وقد وضعنا تحتهما خطين. وهذه طريقة تعريف العدد المعطوف عليه ( بأل ) – وتكون لإدخال ( أل ) على جزأيه معاً.

وتأمل بعد ذلك أمثلة الطائفة ( د ) تجد في كل مثال من أمثلتها اسماً مصوغاً من العدد على وزن ( فاعل ) وهو ما تحته خط.. وبالتأمل في ذلك الاسم تجده وصفا لما قبله ودالاً على ترتيبه..

وإذا دققت النظر فيه وجدته مطابقاً لموصوفه من حيث التذكير والتأنيث والتعريف والتنكير.

ويُصاغ هذا الاسم من الأعداد المفردة من ( اثنين إلى عشرة ) فيقال : ( ثان- ثالث- رابع إلى عاشر ).

ويُصاع من العدد المركب أو المعطوف عليه من المصدر من ( واحد إلى عشرة ) كما تجد ذلك فيما تحته خط من أمثلة هذه الطائفة ( 2، 3، 4 ).

ويكون دالاً على الرتيب ومطابقاً للموصوف كما تعرف ذلك من الأمثلة المشار إليها.



القواعد :


1- إذا أريد تعريف العدد ( بأل ) فإن كان مضافاً إلى ما بعده ألحقنا ( أل ) بالمضاف إليه - أي بالاسم الثاني - وإن كان مركباً ألحقنا ( أل ) بالأول - أي بالصدر - وإن كان العدد معطوفاً عليه ألحقنا ( أل ) بالجزأين معاً..

2- يُصاغ على وزن ( فاعل ) للمذكر و ( فاعلة ) للمؤنث من الأعداد المفردة من اثنين إلى عشرة - وذلك ليدل على وصف ما قبله - وعلى ترتيبه.

كما يصاغ مثل ذلك من صدور الأعداد المركبة – والمعطوف عليها - هن واحد إلى تسعة ويكون مبنياً على فتح الجزأين حالة التركيب - معرباً في غيره..


نماذج معربة :



1- أقبل الوفد الثالثُ من الحجاج.

: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أقبل

: فاعل مرفوع بالضمة.
الوفد

: صفة للوفد وهي تدل على الترتيب..
الثالث

: جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من ( الثالث ) أي ( كائناً ) من الحجاج.
من الحجاج




2- لي أخ في الوفد التاسعَ عشر وصديق في الفوج التاسعِ والعشرين.

: ( لي ) جار ومجرور متعلقان. بمحذوف خبر مقدم ( أخ ) مبتدأ مؤخر.
لي أخ

: جار ومجرور متعلقان.بمحذوف صفة ( لأخ ) أي ( كائن ) في الوفد.
في الوفد

: مركب عددي مبني على فتح الجزأين في محل جر صفة ( للوفد )
التاسع عشر

: الواو عاطفة ( صديق ) معطوف على ( أخ ) تابعة لها في الإعراب.
وصديق

: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة ( لصديق ).
في الفوج

: صفة ( للفوج ) تدل على الترتيب.
التاسع

: الواو عاطفة.. ( العشرين ) معطوفة على ( التاسع ) تابعة لها في الجر وعلامة جرها الياء نيابة عن الكسرة لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم.
والعشرين



تدريبات شفهية :


1- عبر عن الأعداد الواردة في الجمل الآتية باللغة العربية:-

1- جئت من المدينة إلى قريتي في اليوم الـ ( 25 ).

2- سافرت من القرية في الليلة الـ ( 29 ).

3- أقمت بقريتي ( 4 ) أيام.

4- قطعت من قراءة كتاب الأدب حتى الصفحة الـ (135) – المحاضرة الـ ( 12 ).

5- قرأت ( 215 ) صفحة من كتاب الثقافة الإسلامية ووصلت بذلك إلى الفصل الـ (17).


2- كون ثلاث جمل يشتمل كل منها على عدد معرف ( بأل ) بحيث تلحق بجزئه الثاني.

كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على عدد معرف ( بأل ) بحيث تلحق جزءه الأول.

كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على عدد معرف ( بأل ) بحيث تلحق جزأي العدد معاً.


3- عرف الأعداد الواردة فيما يأتي ( بأل ):-

خرج من مدرستنا ( 75 ) تلميذاً في الرحلة يوم الخميس.

يركبون ( 5 ) سيارات. ومعهم (14) مدرساَ و (12) ضيفاً من مدرسة أخرى.

ولم يتخلف عن الرحلة إلا (5) تلاميذ بسبب مرضهم..

4- صُغ اسما على وزن (فاعل) مما يأتي وضعه في جملة تامة من إنشائك:-

( 15 سنة - 13 كتابا - 7 بقرات - 6 أقلام - 23 مسطرة - 115 صفحة).


تمرينات تحريرية :


1- عبر عن الأعداد الآتية بعبارة عربية:-

1- ولد الرسول الكريم في (12) من ربيع الأول عام الفيل.

2- أرسل إلى الناس وسنه (40) سنة.

3- جهر بالدعوة في السنة الـ (3) للبعثة.

4- بلغ المدينة مهاجراً في (Cool من ربيع الأول في السنة الـ (13) من البعثة.

5- أقام بالمدينة (10) سنوات.


2- أكمل ما يأتي بوضع اليوم والشهر في المكان الخالي معبرا عن الأعداد باللغة العربية:-

1- ولدتُ في اليوم الـ… من شهر… سنة…

2- وُلد أخي الأكبر في اليوم الـ… من شهر… سنة…

3- أما أختي فولدت في اليوم الـ… من شهر… سنة…

4- صديقي في المدرسة الذي يجلس بجواري على المقعد ولد في اليوم… من شهر ... سنة...


3- (أقبل (5) رجال من الفدائيين - في جنح الليل- وتوغلوا في الأرض المحتلة وزرعوا (15) لغماً في أماكن متفرقة من ديار العلو ومؤسساته - ثم قاموا بـ (25) عملية ناجح وعادوا بعد ذلك سالمين).

أعد كتابة القطعة السابقة - معبراً عن الأعداد التي أردت فيها باللغة العربية - ومعرفاً إياها (بأل) مع الإشارة إلى القواعد الخط تسترشد بها..


4- قال الشاعر:-

والمحسنون لهم على إحسانهم يوم الإنابة عاشرة الأمثال

اشرح البيت السابق - ثم أعربه بالتفصيل..


5- الدرسُ الـ (5) صعب لكن الدرس الـ (15) سهل.


المسألة الـ 8سهلة لكن الـ 23 صعبة.

الصفحة الـ 113 من الكتاب خطها غير واضح.

الفصل الـ (11) ممتع، والمقالة الـ 13 من المجلة علمية دقيقة.

عبر عن الأعداد التي وردت في العبارات السابقة باللغة العربية معرفا إياها (بأل).
avatar
mncollege
Admin

عدد المساهمات : 64
نقاط : 16395
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى