الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:46 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

العدد :تذكيره وتأنيثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العدد :تذكيره وتأنيثه

مُساهمة  mncollege في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:24 pm

العدد

(( تذكيره وتأنيثه ))

الأمثلة :



1 - اشتريتُ قلماً واحداً أَو قلمين اثنين.

2 - عندي مسطرة واحدة أَو مسطرتان اثنتان.

3 - قرأت أَحدَ عشر درساً من الكتاب.

أ - 4 - حللتُ اثنتي عشرة مسأَلة من مسائل الحساب.

5 - في فصلنا واحد وعشرون طالباً.

6 - في فصل البنات اثنتان وعشرون طالبة.



1- اشتريت ثلاثة أقلام، وثلاث مساطر من المكتبة.

2- يوجد على رَفِّ المكتبة ثلاثةَ عشرَ كِتاباً.

3- يوجد في أَحد أَدراج المكتبة تسعَ عشرةَ مسطرة.

ب - 4- وعلى أَحد الرفوف ثلاث وعشرون قصة من قصص الأَطفال.

5- وفيها كذلك تسعة وستون مجلداً من المجلدات الضخمة.

6- لصديقي عشرُ قصص وثلاثَ عشرةَ مجلة.



1- في مكتبة فصلنا مائة كتابٍ متنوعة.

جـ - 2- وفيها كذلك أَلف مجلة مختلفة.

3- من بين كتب المدرسة عشرون كتاباً في التفسير.

4- وأَربعون مجلة علمية.


الإيضاح :

بالتأمل في أمثلة الطائفة ( أ ) نجد أنها تشتمل على أعداد ومعدودات..

فالمثال الأول قد تقدم فيه المعدود وهو ( قلماً أو قلمين ) وتأخر العدد وهو : ( واحداً – اثنين ) وبالتدقيق

تلاحظ أن العدد قد جاء مطابقاً للمعدود في التذكر. وتلاحظ أن المعدود في المثال الثاني من هذه الطائفة مؤنث ( مسطرة – مسطرتان ) وقد تبعه العدد في ذلك التأنيث ( واحدة – اثنتين ).

ولو أنك تتبعت المثال الثالث والرابع لوجدت ( الواحد والاثنين ) نفسهما قد ركبا مع العشرة وأنهما في حال التركيب لم يختلفا عن حالة الإفراد فهما يتبعان المعدود تذكيرا كما في المثال الثالث، وتأنيثاً كما في المثال الرابع _ وكذلك حالهما لو عُطف عليهما كما في المثالين الخامس والسادس.. ( واحد وعشرون طالباً - اثنتان وعشرون طالبة )

ويمكنك بعد هذا أن تفهم أن الواحد والاثنين يذكَّران مع المعدود المذكَر ويؤنثان مع المعدود المؤنث مطلقاً مفردين أو مركبين مع العشرة أو معطوفاً عليهما.

وانتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( ب ) واقرأ المثال الأول منها تجد أن العدد هو ( ثلاثة ) وأنها جاءت مؤنث تارة ومذكرة أخرى، ذلك لأنها تخالف معدودها، تُذكر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، فيقال: ( ثلاثة أقلام، وثلاث مساطر ).

ولو قرأت المثال الثاني والثالث لوجدت العدد ( ثلاثة ) والعدد ( تسع ) وهما كما ترى مركبان مع العشرة وهذا لا يؤثر في الحكم.. فهو يخالف المعدود كما ترى في المثالين تذكيرا وتأنيثاً ( ثلاثة عشر كتاباً ) و ( تسع عشرة مسطرة )..

وعندما تقرأ المثالين الرابع والخامس من هذه الطائفة تجدد العدد ( ثلاث ) والعدد ( تسعة ) وهو كالعدد ( ثلاث ) تماماً.. لكنَّها هنا معطوف عليهما بالواو فقيل (ثلاث

وعشرون قصة ) ( تسعَة وستون مجلداً ) وحكمهما لا يختلف عن حالة الإفراد أو حالة التركيب.. فهما كما ترى يخالفان المعدود تذكيراً وتأنيثاً.. ويمكنك بعد ذلك أن تحكمٍ بأن الأعداد من (3 - 9) تخالف معدودها تذكيراً وتأنيثاً كيفما وقعت مفردة أو مركبةً مع العشرة أو معطوفاً عليها..

أما العشرة فلها حالتان تتضحان حين تقرأ المثال السادس من المجموعة نفسها.. فهي إن استعملت مفردة ( من غير تركيب ) خالفت معدودها فتقول ( عشر قصص ) و ( عشرة كتب ).. وتكون في هذه الحالة كالعدد من ( 3- 9 )..

أما إذا ركبت مع غيرها فإنها توافق المعدود تذكيراً وتأنيثاً فتقول ( ثلاث عشرة مجلة ) و (ثلاثة عشر كتاباً)..

وانتقل بعد ذلك إلى الطائفة ( جـ ) ستجد أن الأعداد المستعملة على الترتيب في الأمثلة هي ( مائه – ألف – عشرون – أربعون ) وأن لفظها لم يتأثر بالمعدود تذكيراً ولا تأنيثاً.. وإنما لزمت حالة واحدة..

وبذلك نحكم بأن ( المائة والألف ) لا يتأثران مطلقاً بالمعدود تذكيراً أو تأنيثاً..

ومثلهما تماماً ( العشرون – الثلاثون – الأربعون – الخمسون – الستون – السبعون – الثمانون - التسعون) وتسمى عقود العدد.. وهي لا تتأثر بالمعدود كالمائة والألف سواء كانت مفردة أو معطوفة.


القواعد:

1- العددان ( 1، 2 ) يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً سواءٌ استُعملا مفردين أم مركبين أَم معطوفاً عليهما..

2- الأعداد ( 3، 9) تخالف معدودها تذكيراً وتأنيثاً سواءٌ استعملت مفردات أم مركبات مع العشرة أم معطوفاً عليها..

3- العدد ( 10 ) إن استعمل مفرداً خالف المعدود في

التذكير والتأنيث - وإن استعمل مركباً وافقه.

4- العددان ( 11، 12 ) توافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً. تقول لي أحد عشر كتاباً وإحدى عشرة مجلة كما تقول: اثنا عشر كتاباً واثنتا عشرة مجلة...

5- العدد إن كان ( 100 ) أو ( 1000 ) ومثله العقود من ( عشرين إلى تسعين ) تلزم صورة واحدة في جميع الحالات ولا تتأثر بالمعدود تذكيراً ولا تأنيثاً...

6- الأفصح أن تقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار.. ويجوز العكس.


نموذج معرب :

1- {إني رأيت أحد عشر كوكباً}. (1)

2- {فإنها محرمةٌ عليهم أربعينَ سنة}. (2)

3- {وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً}. (3)




: إن حرف تأكيد ونصب وياء المتكلم اسمها ضمير مبني على السكون في محل نصب.
إني

: فعل وفاعل.
رأيت

: مفعول به مبني على فتح الجزأين في محل نصب.
أحد عشر

: تمييز منصوب بالفتحة، والجملة في محل رفع خبر إنَّ.
كوكباً

: الفاء حسب ما قبلها (إنها) إن واسمها.. (محرمة) خبرها مرفوع بالضمة.
فإنها محرمة

: جار ومجرور متعلقان بقوله (محرمة).
عليهم

: مفعول فيه منصوب بالياء نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
أربعين

: تمييز منصوب بالفتحة.
سنة

: الواو حسب ما قبلها (بعثنا) فعل وفاعل.
وبعثنا

: جار ومجرور متعلقان بقوله (بعثنا).
منهم

: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
إنني

: كلمة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب بمنزلة نون (المحمدان والمحمدون).
عشر

: تمييِز منصوب بالفتحة.
نقيباَ


تدريبات شفهية :


1- عَبّرْ عن الأعداد الآتية بعبارة عربية :-

أ - كانت حرب ( 10 ) من رمضان سنة ( 1393 ) من الهجرة إعزازاً للحق.

ب- في قريتنا حظيرة نموذجية للدواجن فيها :-

( 150 ) بطة، ( 1230 ) فروجاً، ( 10 ) ديوك روميَّة، (21) دجاجة من سلالة أجنبية ممتازة، ( 36 ) أرنباً..

جـ- في مكتبة والدي :-

( 19 ) كتاباً من كتب الفقه، ( 56 ) مجلة أدبية، ( 20 ) بحثاً في اللغة العربية، ( 36 ) وثيقة أدبية مخطوطة..


2- ضع العدد المناسب في الأماكن الخالية مما يأتي بحيث تعبر عنه باللغة العربية:-

1- بالفصل............ طالبة.

2- بقي من المحاضرة......... دقائق،......... ثواني.

3- بإحدى حجرات المستشفى......... أسرة في حجرة،......... سريراً في الثانية.

4- بعد دقيقتين......... تنتهي المدة المحددة لزيارة المرضى.

5- بعد لحظة......... يحضر الطبيب.

6- أسرنا من العدو......... أسيراً، واستولينا على......... دبابة،......... مدفعاً،......... مواقع حصينة.


3- ضع معدوداَ مناسباً في الأماكن الخالية من العبارات الآتية:-

لنا عشر.........، عمري أربعة عشر.........

عندي ست.........، عمر أخي ست عشرة.........

في بيتنا خمس وعشرون.........، أحتاج إلى عشرة......... للمدرسة.


4- اجعل الأعداد الآتية مميزة. بمذكر مرة، وبمؤنث أخرى مع كتابة العبارة بالعربية: ( 5 ، 23 ، 16 ، 1215 ، 121 ، 12 ، 95 ، 100)

5- اكتب باللغة العربية عمرك وعمر زميلك حتى يوم ذلك الدرس.. (باليوم والشهر والعام).


تمرينات تحريرية :


1- اكتب تاريخ توحيد الجزيرة العربية على يد المغفور له الملك عبد العزيز باليوم والشهر والسنة.

2- اكتب إحصائية تقريبية لعدد المدارس الابتدائية – والثانوية - للبنين والبنات.. ولعدد المعاهد العلمية، والكليات، والجامعات في المملكة العربية السعودية.

3- قال تعالى:-

{ فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا }(4) - { كمثل حبّةٍ أنبتتْ سبع سنابل في كلِ سنبلهٍ مائة حبة}(5) - { إن إلهكم لواحد }(6) - { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }(7)- {واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا }(Cool - {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين}(9) - {هو الذي خلقكم من نفس واحدة}(10) - {إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة }(11).


عيّن الأعداد - والمعدودات في الآيات الكريمات السابقات، وبين سبب الموافقة للمعدود أو المخالفة في ضؤ ما درست من قواعد العدد.



4- عَبِّر عن الأعداد الواردة في العبارات الآتية باللغة العربية:-

وقعت غزوة بدر في ( 17 ) من رمضان عام ( 2 ) من الهجرة.

وقعت غزوة الفتح في ( 10 ) من رمضان عام ( 8 ) من الهجرة.

فرض الصوم يوم الاثنين ( 2 ) من شعبان عام ( 2 ) من الهجرة.

كانت موقعة عين جالوت سنة ( 1260 ) ميلادية الموافق ( 658 ) من الهجرة.

كانت موقعة حطين عام ( 1187 ) ميلادية الموافق ( 583 ) هـ.


5- قال الشاعر يرثي أبناء ثلاثة ماتوا في وقت واحد:-

لعمرُك ما كانوا ثلاثة إخوة ولكنما كانوا في قبائل

أ - لِمَ أُنِّثَ العدد الأول، وذُكر الثاني؟


ب- أعرب البيت كله بالتفصيل. واشرح معناه.


6- قال زهير بن أبي سلمى يشكو من طول عمره:-

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولاً - لا أبا لك يسأم
avatar
mncollege
Admin

عدد المساهمات : 64
نقاط : 16100
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى