الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:46 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

وحــــــدة الـتــربــيـة الاعــتــقــاديـــــــــــــــة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وحــــــدة الـتــربــيـة الاعــتــقــاديـــــــــــــــة.

مُساهمة  Ø§Ù„مهدي علمي في السبت نوفمبر 22, 2008 6:29 am

وحــــــدة الـتــربــيـة الاعــتــقــاديـــــــــــــــة. الـكـفـأيـات الـمـسـتـهــدفـة مــن الــدرس :
مــوضـوع الـدرس : الإســلام عـقيـدة و شــريـعـة. * - أن يـدرك الـتـلميـذ مـفهــوم كـل مـن العقيدة و الشـريعـة
المــرجـع : الـرائد فـي الـتربيـة الإســلاميـة – س3 .ص : 26 - 27
مــدة الإنـجــاز : ســاعة واحــدة * - أن يتعـرف الـتـلميـذ الـعـلاقـة الـقائمـة بيـنهمــا.



الـقـويــم و الــدعـــم
الآنـشـطـة و الـمـمــارســات
الـمـضـمــون الــعلــمـي
الـكـفـابات الـمـسـتـهــدفــة
الـمـراحـل
* - اختبـار القـدرة عـلى البحث المتعلـق بـالـدرس.
*- يطٍح الأستـاذ أسئلـة مـركـزة تسـاعـد التـلاميذ عـلى الـتـوصـل إلـى مـوضـوع الـدرس.
* - التلميـذ يـفـر فـي الأسئـلـة و يعـرض إجـاباتـه .
* - مـاهـي آخـر الـرسالات السمـاويـة المنـزلـة عـلى البشـريـة؟
* - بـمـاذا يمتـاز الإســلام عـن سـائر الرسـالات السـابقـة ؟
*- مـاهي الـعقيـدة و مـا هـي الشـريعـة و مـا هـي العـلاقـة القـائمـة بينهمــا ؟
هـذا مـا سنـعـرض لـه فـي درس الـيـوم .
*- أن يـتـهيـأ الـتـلمـيذ لاسـتـقـبال الـدرس الـجـديد مـن خـلال تـمهيـد مـنـاسب .



تـمـهـيــد :
*- اختبـار القـدرة على القـراءة الجيدة باحترام قواعـدها .
* - وثق النصين بالتعـريف بكـل مـن السـورتيـن.
* - اشـرح : قد أفلح.
اللغـو – معـرضون
*- حدد المضمـون الأساسي في كـل نص.
.*- عرف بالعقيدة لغـة و اصطلاحـا .
*- عـرف بالشريعة لغـة و اصطـلاحـا .
*- بين مميـزات الشريعـة الإسلامية وبين عـلاقتهـا بالعقيدة.
*- يقـرأ الأستـاذ النصين قـراءة نمـوذجيـة.
*- يقـرأ التـلاميذ النصين وفـق قـراءة الأستـاذ.
* - يـؤشـر الأستـاذعلى الـنص.
* - يـقوم التلاميذ بتوثيقـه وفق المنهجية المعـروفة لديهم .
* - يؤشـر الأستأذ على الكلمـات و العبارات.
* - يقـوم التلاميذ بشـرحهـا.
* - يطرح الأستاذ أسئلة دقيقـة تسـاعد التـلاميذ على تحديد المضـامين .
*- يطـرح الأستـاذ أسئلـة دقيقــة و مـركزة تمكـن التـلاميذ مـن استنتـاج الخلاصة النهـائية.
*- النـص 1: سـورة الـمـؤمنـون الآيـات (1 – 11)
* -النص 2: سـورة الشـورى الايـة 13


ا- الشـرح اللغـوي و الاصطـلاحي :
- لأماناتهم راعـون : حافظون و صائنون.
- فيهـا خـلدون : دائمـون و مستمـرون .
- شـرع لكم مـن الدين : سـن و وضـع.
ب – مضامين النصـوص :
*- النص1:بيـان اللته تعـالى صفـات عبـاده المـؤمنيـن.
*- العقيـدة قـاسم مشتـرك بين جميع الرسالات السمـاوية.
ج – استنتــاج :
- العفيدة لغـة هي الربط المحكم بين شيئين.
و اصطـلاحا هي كل ما يعتقده المـؤمن ويصدق به تصديقـا مطلقــا. وهي قـاسم مشتـرك بين جميع الرسالات السمـاوية.
- الشريعـة لغـة هي مـورد الإبل إلى الماء الجـاري.و اصطلاحا هي الأحكام و النظـم و غيرهـا مـن التكاليف الشرعيـةالتي تنظم علاقة الإنسـان بخالقـه و علاقته بغيره مـن الناس و الحياة و الكون جميعـا.
- من مميزات الشريعة الإسـلامية : الشمـول – الـرحمـة و اليسـر – المـواءمة للفطـرة البشـرية السليمـة.
- ترتبط العقيدة بالشريعة ارتباطا وثيقا و لا يمكن الفصل بينهمـا . فالعقيدة هب الأصل الذي تقوم عليه الشريعـة و الالتزام بالشريعـة ثـمـرة الإيمـان الصحيح .


* - أن يـقـرأ التلميـذ نصـوص الانطـلاق .
* -أن يـوثق التلميـذ نصـوص الانطـلاق .
* - أن يفـهـم التلميـذ نصـوص الانطـلاق.
* أن يستنتـج التلميـذ خـلاصة الدرس .


















تحلـيــل :
*- التـدرب عـلى البحث الـشخصي
*- تنجز جميع الأنشطة و تصحح بإشـراف الأستاذ .
*- انظـر الصفحـة 27 مـن الكـتاب المـرسي.
* - النص2: سـورة الـشـورى ، الايـة 13

*- أن ينجـز الأنشطة
التقويمية .المذيلة للدرس.
*- أن يحضـرللـدرس المـوالي
فـي الحصـة القـادمـة .
تـقــويــم :
avatar
المهدي علمي
Admin

عدد المساهمات : 292
نقاط : 16428
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى